تقويم سياسات تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والإتصال في التعليم والتعلم في عدد من الدول العربية-التقرير التأليفي- فيفري2015

APIQIT-Fev2015يقدم هذا التقرير التأليفي حوصلة لنتائج الاستبانات التي تم ملؤها في 3 دول عربية، لتقييم وضع المجالات المعنيّة ببرنامج تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلم APIQIT  للوقوف على مدى تقدّم المشروع في كل مجال من هذه المجالات ورصد العوامل المتحكّمة فيه وتحليلها بما يمكّن من بناء صورة شاملة عن حال هذه المشاريع في كلّ دولة، تمهيدا لتعزيز نقاط القوّة وتحديد ما يمكن تداركه من نقائص تحتاج المزيد من التطوير والتجويد. وقد تمت مناقشته  واعتماده في منتدى شبكة الخبراء العرب لــ APIQIT المنعقد بتونس في فبراير 2015.

والقصد من الاستبيانات لا يتعلّق بإجراء مقارنات تفاضليّة بين المنظومات التربويّة المختلفة للدول المشاركة بل بتيسير رسم السياسات الكفيلة بتعزيز فرص التعلّم وجودتها وبناء مشاريع مشتركة تقودها استراتيجيات واضحة ودقيقة من شأنها أن تضفي مزيدا من الانسجام بين مختلف المنظومات التربويّة العربيّة.

وللتذكير، فقد تم إعداد الاستبانات بالاستئناس بمنهجية صابر للبنك الدولي ، حيث تحدّد درجات التطوّر بالنسبة إلى المجال أو المحور الرئيسي على النحو التالي:

1-   مشروع ناشئ Emerging

2-   مشروع قيد التنفيذ Applying

3-    مشروع راسخ Integrating – infusing

4-   مشروع مؤثّر وفعّال Transforming