اجتماع اللجنة التنفيذية للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم يوم 30/4/2015 بمقر الألكسو – تونس

انعقد، يوم الخميس 30 أبريل 2015 بمقر المنظمة العربية لتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بتونس، الاجتماع الخامس للجنة التنفيذية للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم (أرايك) الذي تقوم الألكسو على تنفيذه بالتعاون مع عدد من المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية.

 ودارت أعمال الاجتماع برئاسة الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام لمنظمة الألكسو، ومشاركة أعضاء اللجنة من ممثلين عن وزارات التربية بعدد من الدول العربية، وعن المؤسسات الإقليمية والدولية الداعمة للبرنامج، إضافة إلى خبراء في مجال التربية والتعليم.

وأشاد المدير العام للألكسو، في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الاجتماع، بالدور الإستراتيجي للجنة التنفيذية لبرنامج «أرايك» في التخطيط لأنشطة البرنامج ومتابعته وتقييمه.

كما لاحظ أن جهود البرنامج لا يمكن أن تؤتي أكلها إلا بعمل على المدى الطويل، واقترح في هذا الصدد إقامة مشرعات تربوية ميدانية في أقاليم الوطن العربي تنفذ على مراحل، كما اقترح وضع خطة طويلة المدى لتنمية خبرات المعلمين في البلاد العربية وتطوير المؤسسات التي تتولى إعدادهم، وإشراك مؤسسات عربية ودولية في تمويل هذا المشروع، نظرا لتكلفته الباهضة.

ثم ناقش أعضاء المجلس المسائل المدرجة في جدول أعمال الاجتماع الذي يتضمن اعتماد التقرير الفني والمالي عن تنفيذ أنشطة عام 2014، والمشروعات المقترحة للمرحلة القادمة، إلى جانب التداول في كيفية ضمان استمرارية برنامج «أرايك».

30-4-2015-photo ARAIEQ EC