تقديم البرنامج العربي لتحسين جودة التّعليم

الكتيّب التّعريفي للبرنامج

مرجعية البرنامج:

يتنزّل البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم في إطار تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي، وذلك تفعيلا لـ “إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع” الصادر في ختام الندوة رفيعة المستوى المنعقدة في سبتمبر /أيلول 2010. وانعقدت هذه الندوة بالدوحة عاصمة دولة قطر خلال يومي 21 و22 سبتمبر 2010 بمشاركة وفود عن ثماني عشرة دولة عربيّة وحضور اثني عشر وزيرا للتربيّة والتعليم، فضلا عن ممثلي منظمات دوليّة وإقليميّة وثلّة من كبار الخبراء الدوليين المهتمين بتطوير التعليم وجودته.

وقد أصدر الحاضرون في اختتام أعمالهم “إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع“ الذي ضمّنوه تأكيدهم على أهميّة جودة التعليم في تحقيق التنمية الشاملة وانخراط الشعوب العربيّة في مجتمع المعرفة، كما عبّروا عن التزامهم بتنزيل مسألة الجودة المحلّ الأرفع في مشاريع الإصلاح التربوي. كما تضمّن الإعلان جملة من التوصيات الكفيلة بتحسين أداء المنظومة التعليميّة وجودة مخرجاتها.

وقد تمت المصادقة على البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم بمناسبة انعقاد المؤتمر العام للمنظمة في ديسمبر 2010 حيث تم الإذن للمنظمة بالشروع في تنفيذه باعتباره أداة فاعلة في إنجاز خطة تطوير التعليم في الوطن العربي.

أهداف البرنامج:

لقد حدّد للبرنامج هدف استراتيجي عام يتمثّل في إرساء مقومات الجودة ودعائمها في مختلف مكونات العملية التعليمية باعتماد تمشّيات ومشاريع تركّز على نوعية مُخرجات التعليم في ضوء متطلبات المجتمع وحاجيات سوق العمل.

فتحسين جودة التعليم يشترط المرور من سياسة تربويّة تركّز على المدخلات إلى سياسة تركّز على النتائج وجودة المخرجات. ولكي تتحقق هذه النقلة النوعيّة يتعيّن ترجمة الجهود بصفة مؤسساتيّة نحو العوامل المدرسيّة المؤثّرة في نوعيّة الخدمات المقدّمة والحرص على بلوغ النتائج المرسومة. فلئن دعت الضرورة أن تكون المرحلة السابقة مرحلة ضمان الحق في التعليم للجميع فالمطروح على البلاد العربيّة اليوم كسب رهان التعليم الجيّد للجميع.

ويمثّل العمل العربي المشترك في مجال التربية والتعليم الأساس الاستراتيجي لهذا البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم وذلك انطلاقا من الإيمان بأنّ التعاون هو السبيل الأنجع لإحراز نتائج هامّة للجميع ولكلّ بلد على حدة. فتعبئة الموارد الماديّة والبشريّة وتظافر الجهود في إطار العمل المشترك من شأنه تنمية المؤسسات وتعزيز القدرات والخبرات بفاعليّة وجدوى واقتصاد في الكلفة واختصار للوقت. ويقوم البرنامج على تعبئة الطاقات والموارد ودعم المؤسّسات في مستويين، إقليمي عربي ووطني قطري.

محاور البرنامج:

يمثل البرنامج وحدة متماسكة مكونة من خمسة برامج فرعيّة متكاملة ومتفاعلة، تحتضن كل منها مؤسسة مختصة:

  1. البرنامج العربي للارتقاء بالمدرّسين معرفيا ومهنيا: ويهدف إلى تحسين طرق إعداد المدرّسين وتأهيلهم والارتقاء بهم مهنيا، وتطوير التشريعات قصد تحسين أوضاعهم الماديّة والمعنويّة. وتحتضنه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بعمان،
  2. البرنامج العربي لتطوير مناهج التعليم وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلّم : ويهدف إلى تجديد محتويات البرامج ودعم القدرات في مجال هندسة المناهج وتطوير المحتويات الرقميّة والبرمجيات والاستفادة منها في عمليّة التعليم والتعلّم. ويحتضنه المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية بتونس،
  3. البرنامج العربي للبحث والتقويم في مجال جودة التعليم: ويهدف إلى تطوير البحث في مجال الجودة ودعم التقويم المقارن لمكتسبات التلاميذ وآلياته، وكذلك تقويم مردود المدرسة. كما يهدف إلى مساعدة الدول العربيّة على تنمية قدرات العاملين في مجال التقويم وتمكينهم من المهارات المعرفيّة والخبرة العمليّة الضروريّة لإنجاز مختلف أنواع التقويم والمتابعة. ويحتضن هذا البرنامج المكتب الإقليمي لليونسكو ببيروت،
  4. البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة: ويهدف إلى التنسيق بين المقاربات العربيّة في المجال ووضع مرجعيات ومعايير للنهوض بهذا القطاع على مستوى المربين والمضامين والطرق التعليميّة. وتحتضنه المنظمة الإقليمية الغير حكومية “ورشة الموارد العربية” ومقرّها بيروت،
  5. البرنامج العربي للتّربية على المبادرة وريادة الأعمال: ويهدف إلى تأهيل الناشئة وإعدادهم لأخذ المبادرة والاعتماد على النفس والاستقلاليّة حتى تنمو عندهم ملكات الابتكار والقدرة على بعث المشاريع وتسييرها.  وتحتضن هذا البرنامج الفرعي المنظمة الإقليمية الغير حكومية “إنجاز العرب ” ومقرّها عمان.

وظائف البرنامج:

تعمل كل مؤسسة حاضنة على النهوض بثلاث وظائف أساسية:

  1. إعداد مرجعيات – دراسات وبحوث – تقييمات (Think tank function)
  2. إرساء شبكات من المؤسّسات والخبراء – تدريب (Networking)
  3. إنتاج أدوات ومعارف مختلفة (Tools and knowledge sharing)

Leave a Reply